المدير العام لـ”سوليدير”: ندرس إقامة “حديقة تكنولوجية” في وسط بيروت

اليوم الرابع من قمة “عرب نت”: جلسات…وعرض أزياء

المدير العام لـ”سوليدير”: ندرس

إقامة “حديقة تكنولوجية” في وسط بيروت

صحناوي يؤكد ايمانه بامكان تحويل لبنان “جنة رقمية”

 

ملكي : 81 في المئة من المدونين في لبنان والامارات والأردن

يستخدمون الانكليزية لكن 57 في المئة يتابعون الأخبار باللغة االعربية

و86 في المئة من الشباب يستخدمون شبكات التواصل الاجتماعي

 

الشعلاني: “78% من السعوديين المستعملين لشبكات التواصل الاجتماعي

يؤمنون بقوة التأثير على الشركات من خلال كتاباتهم”

أكد وزير الاتصالات نقولا صحناوي خلال مشاركته في إحدى جلسات “قمة عرب نت الرقمية 2012” في بيروت، ايمانه بامكان تحويل لبنان “جنة رقمية”، و”مركزاً محورياً للعالم” في مجال تكنولوجيا الاتصال والمعلومات، فيما أعلن المدير العام لشركة “سوليدير” منير دويدي عن أن الشركة تدرس إقامة “حديقة تكنولوجية” في وسط بيروت.

وعقدت خلال القمة جلسة استضاف فيها مؤسس “عرب نت” عمر كريستيدس الوزير صحناوي، وأجرى معه مقابلة مباشرة. وقال صحناوي رداً على اسئلة كريستيديس والحضور، إن الوصول الى الانترنت السريع “سيتم على مراحل”، مشيراً الى “قفزات” تحققت في هذا المجال في الأشهر الأخيرة، منها “زيادة سرعة الانترنت ثمانية أضعاف، وزيادة سرعة الهاتف الجوّال ما بين 30 و40 ضعفاً”. واعلن أن  “مشروع توصيل الالياف الضوئية بالمباني ومنازل مُعظم اللبنانيين سيطلق في نهاية السنة الجارية، وبعد سنتين الى ثلاث سنوات سنصل الى انترنت سريع حقيقي”.

وكشف أن الوزارة ستفتح في نهاية نيسان “فتح باب الطلبات لكبار مستخدمي الانترنت لتوصيل الألياف الضوئية اليهم قبل تنفيذ المشروع الشامل”.

وأكد عزمه على تحويل لبنان “جنة رقمية”، وقال “علينا أن نؤمن بامكان تحقيق هذا الحلم، ونتمسك به، وسنصل الى تحقيق ذلك، وعندها سنجعل لبنان مركزاً محورياً للعالم”. وقال “نحن نملك الإبداع والخبرة والمهارة، وقادرون على أن نكون في الصدارة في مجال الأفكار الخلاّقة”.

وخلص الى القول “اذا بقيت في الوزارة لغاية إنتخابات 2013، سأفي بكل ما وعدت به”.

سوليدير

وعقدت جلسة تحدث فيها المدير العام لشركة “سوليدير” منير دويدي عن استراتيجيا تكنولوجية لدى الشركة تهدف الى تعزيز الإستثمارات وجذب الشركات الصغيرة والمتوسطة الى وسط بيروت.
وشدد دويدي على أن “سوليدير ليست شركة عقارية فحسب إنّما هي مكان للعيش يقدم الكثير من النشاطات والخدمات”. وقال “نحن صانعو مدن ونؤمّن الكثير غير تشييد أبنية ومنشآت”.  وأضاف “بيروت مكان للتفاعل بين الناس.  لقد حوّلنا وسط بيروت من منطقة حرب إلى أفضل المدن في الشرق الأوسط”.

وكشف أن الشركة تدرس إقامة “حديقة تكنولوجية” في وسط بيروت. واوضح أن “الفكرة ألاّ تكون الحديقة مؤلّفة من مبان إنّما من مستوعبات يمكن نقلها”.  وأشار الى “مساحات كبيرة غير مستثمرة بعد، تصلح لتنفيذ هذا المشروع. وقال “نريد أن نتيح لشركات صغيرة ومتوسطة أن تأتي وتطرح أفكارها في هذا المجال”.

وقال ان الشركة “أنشأت شبكة الحزمة العريضة قبل خمس سنوات، وهي تعمل على أساس الألياف البصرية التي تصل إلى الأبنية والمنازل”. وشرح قدرات شبكة الألياف البصرية المتطورة في وسط بيروت، وسرعة النطاق الترددي التي تصل الى 100 ميغا بايت في الثانية.

الاستثمار في التكنولوجيا

وفي جلسة بعنوان الاستثمار في التكنولوجيا، قال سلام سعادة أحد مؤسسي Y+ ventures إن “من الصعب بعد الأزمة الاقتصاديّة، إيجاد من يستثمر في الرأسمال البشري بدلاً من العقارات”. ولاحظ أن “الاستثمار في قطاع الاتصالات والتكنولوجيا بحاجة الى وقت لإقناع الناس به ولكن ثمة تحسّن يومي في هذا المجال”. واعتبر أن “لا خطأ في استنساخ أفكار استثمارية طبقت في دول أخرى، اذ أن نجاح هذه الأفكار يشجع رأس المال المجازف”.

وأشار المدير الشريك في “ميدل إيست فينتشرز” وليد حنّا إلى أن “ثمّة 30 مليار دولار في الحسابات المصرفيّة ولا شيء منها يستثمر في التكنولوجيا وثمة جهل لهذا القطاع”. وأعلن حنّا عن خمسة استثمارات جديدة، أحدها في موقع للموسيقى، وآخر في موقع للبحث عن وظائف، وثالث في موقع للألعاب على الانترنت. كذلك أعلن أن الشركة استثمرت الشركة مع شركاء آخرين في تطبيق  Pin-pay للدفع والعمليات المصرفية بواسطة الجوال.

وتحدث رئيس TwoFour54 ibtikar جيديون سيميلوف عن المعايير المعتمدة للاستثمار، مشدداً على ضرورة توافر عامل الثقة بقدرة أصحاب المبادرات على تنفيذ مشاريعهم وأفكارهم.

وقال الشريك في STC Ventures أنغوس باتيرسن  إن “السوق في المنطقة لا تزال صغيرة”،  مشدداً على أن “أي رأسمال مجازف عليه أن يكون واثقاً من الفريق الذي يدعمه وأن لديه خطة ناجحة”.

وقال المدير التنفيذي لـ Wamda حبيب حدّاد إن من المهم أن يكون “الفريق الذي نستثمر معه شغوفاً وحتى مهووساً بفكرته ويعتقد بأنّ فكرته ستهز العالم”.

وخصصت جلسة لقصة تطور شركة GoNabit الناشئة، والاستثمار فيها، وقال مؤسس “بيت.كوم” مديرها التنفيذي ربيع عطايا إن “الفرص المتوافرة للشركات الناشئة في المنطقة هائلة وثمة مجال كبير للشباب الأذكياء لبناء الأعمال، والشركات الناشئة هي الطريقة الفضلى للحد من البطالة”.

الاعلام والاعلان

وفي جلسة أخرى، تحدث أستاذ الصحافة والدراسات الاعلامية في الجامعة الأميركية في بيروت الدكتور جاد ملكي عن الاستهلاك الاعلامي لدى الشباب في العالم العربي، فقال ان استطلاعاً أجري في لبنان والامارات والأردن، فاشار الى أن 81 في المئة من المدونين يستخدمون اللغة الانكليزية، و11 في المئة فقط العربية، لكن 57 في المئة يتابعون الأخبار بالعربية. وأضاف أن 86 في المئة من الشباب يستخدمون شبكات التواصل الاجتماعي، و84 في المئة يفعلون ذلك للتسلية، بينما تبلغ نسبة من يستعملونها للأعمال 9 في المئة فحسب، و5 في المئة للنشاط السياسي. ويمضي 44 في المئة من الشباب اقل من ساعة يومياً لمتابعة الأخبار.

وكان الاعلان الرقمي محور جلسة شارك فيها المدير التنفيذي لـ”فليب ميديا”  يوسف طوقان، و مؤسس شركة “إنرتستينغ تايم” المتخصصة في الحلول التسويقية وسيم باسيل، والمسؤول عن المحتوى لدى VivaKi  في الشرق الأوسط وائل حطّار.

وقال مدير شركة Spot On للعلاقات العامة أليكساندر ماكناب إن “المحتوى هو الأهم في المواقع الالكترونية، فعند اجرائنا بحثاً عن اي كلمة، اول نتيجة نحصل عليها هي ما كتب هذه الكلمة في ويكيبيديا”. وقال إن الإعلان الرقمي “يجب أن يدفع الناس الى الاكتشاف”.

وفي جلسة أخرى، قال المشرف على الشبكات الاجتماعية في مجموعة “ام بي سي” فؤاد مسعود عن طريقة إدارة مواقع المجموعة على هذه الشبكات، مشيراً الى عدد التعليقات على برنامج “آراب أيدول” قد يصل الى 15 ألف تعليق في عشر دقائق خلال أوقات الذروة.

وقال المدير العام للشؤون الاعلامية في مجموعة “الاتصالات” السعودية STC  المهندس نواف الشعلاني إن “78% من السعوديين المستعملين لشبكات التواصل الاجتماعي يؤمنون بقوة التأثير على الشركات من خلال كتاباتهم”.

واشار الى أن السعوديين “باتوا يمضون أكثر من 200 دقيقة يوميًا على الانترنت”. وأضاف “نحن نتفاعل مع عملائنا على المنصات وفي حسابنا على تويتر لدينا أكثر من 170 ألف متابع”.

وتحدث أيضاً مدير التواصل في “بروكتر أند غامبل” عارف يحيى.

التجارة الالكترونيّة

وفي جلسة عن التجارة الالكترونيّة العموديّة، تحدث محمّد مكي عن تجربة موقع “نمشي” الإلكتروني الذي شارك في تأسيسه، والمتخصص بالأزياء ويبيع الملابس والأحذية والأكسسوارات. أما منى عطايا، وهي المديرة التنفيذيّة لموقع “مومز ورلد” المعني بالأمومة والطفولة، فعرضت بدورها لتجربة الموقع.  كذلك شرحت مؤسسة مجموعة DIA مديرتها التنفيذية رشا خوري تجربة بوابة Dia-style للأزياء الفخمة.

وتحدث مؤسس موقع  MarkaVIP أحمد الخطيب عن النمو الذي حققه الموقع، فقال ان عدد الأعضاء فيه بلغ المليون، وهو يقدم ألف ماركة، بينها ماركات جديدة، ويبلغ عدد طلبات الشراء 1500 يومياً بحسب احصاءات آذار (مارس) الجاري، وفي الشهر نفسه تم بيع 55 ألف سلعة. وروى أن “أفضل زبون” أنفق 100 الف دولار في سنة. ويبلغ عدد الموظفين في الموقع 255.

وكان لافتاً أن MarkaVIP نظم قبل مداخلة الخطيب، عرض أزياء سريعاً خلال المؤتمر، لبعض الأزياء المتوافرة على الموقع، بهدف اظهار الصلة بين عالمي الأزياء والتجارة الالكترونية.

وقال مؤسس شركة “حلول الأعمال المبتكرة” رئيسها التنفيذي أسامة نتو إن ثمة فرصاً كبيرة للتجارة الالكترونية في السعودية.

وعقدت جلسة خاصة بالنمو الكبير للتجارة الالكترونية في تركيا. 

الابتكار

وتحدث أبين كافور من Area Lead for the Developer & Platform Group عن المبادرات الرامية الى تشجيع الابتكار أمام الشركات الناشئة في القطاع الرقمي.

وقال مدير قسم تطوير الأعمال الجديدة لمنطقة الشرق الأوسط وتركيا ووسط اسيا في غوغل أحمد حمزاوي إن مبيعات الهواتف الجوالة كانت في العام الفائت أكبر من مبيعات أجهزة الكمبيوتر الشخصية، ورأى ان الهواتف الجوالة تتحول الى “عقل ثان” للانسان، مشيراً الى أن 93 في المئة في الولايات المتحدة يستخدمون الأجهزة الجوالة للدخول الى الانترنت. وقال إن من المتوقع أن عدد من سيستخدمون الأجهزة الجوالة كطريقة لها الأولوية لدخول الانترنت، سيبلغ مليار شخص. وقال ان الأجهزة اللوحية يتوقع أن تصبح الشاشة الرابعة (بعد التلفزيون والهاتف والكمبيوتر الشخصي).

وتحدث رئيسة شركات العرض للأسواق الجديدة في “فيسبوك”  في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أمينة بلغيتي عن كيفية جعل الناس يجدون التطبيقات ويعمدون الى تنزيلها.

الاستفسارات الإعلامية

باسم الحاج- مستشار اعلامي

bassem@arabnet.me

bassemjournalist@gmail.com

Tel: +961 3 724214

سالي أبو ملحم-  مسؤولة التواصل الإعلامي في “عرب نت”

هاتف: 2/1/751180 1 961+

+961 3 867231

sally@arabnet.me

Advertisements
Tagged , , , , ,

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: